بنعجيبة: لا علاقة للنقص في مخزون الدم بالمغرب بمرضى “كورونا”


قال الدكتور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، إن النقص الحاد الذي عرفه التراجع الكبير في المخزون الاحتياطي بالبلاد، لا علاقة له بمرضى كورونا.

وأكد بنعجيبة في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه “لا يوجد أي مريض بالكوفيد في مستشفياتنا في حاجة إلى أي نوع من أنواع الدم (حسب علمي)”.

وأضاف في التدوينة ذاتها، أنه “على المستوى العالمي هناك بعض الدراسات القليلة التي تطرقت الى عمليات استبدال مصل عدد قليل من مرضى الكوفيد الذين كانوا في حالات متقدمة من المرض و خضعوا لعمليات استبدال المصل بمصل يحمل مضادات الفيروس لمرضى تم علاجهم و تخلصوا من المرض نهائيا. و قد أثبتت التجربة نسبة عالية من العلاج وصلت في بعض الأحيان إلى 85%. و لكن تقييم فعالية هذا العلاج ما زالت قيد الدرس”.

وكان إجمالي عدد المتبرعين بالدم خلال يومي الخميس والجمعة الفارطين قد بلغ أزيد من 4426 متبرعا.

وأعلن مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط في وقت سابق، أن إجمالي المتبرعين بالدم بالمغرب بلغ 1683 خلال يوم أمس الخميس 26 مارس، و2743 يوم الجمعة.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد دعوا للمشاركة في حملة التبرع بالدم بغية الحد من التراجع الكبير للمخزون الاحتياطي للدم بمختلف المراكز الجهوية لتحاقن الدم، التي قدرت حسب المركز الوطني لتحاقن الدم مؤخرا ب 6 أيام كاحتياطي من الدم.

شارك هذا المقال: