هل كلف ترامب مغربيا لإيجاد لقاح كورونا؟ السلاوي يكشف حقيقة ذلك


نفى العالم المغربي منصف السلاوي مشاركته في فريق عمل حكومي أمريكي لإيجاد لقاح كوفيد 19.

وقال الطبيب إنه بالفعل يعمل حاليا على البحث عن لقاح للفيروس، لكن “لا علاقة له بالحكومة الأمريكية أو دونالد ترامب” وذلك في تصريح لصحيفة ليكونوميست المغربية الناطقة بالفرنسية، مكذبا بذلك كل التقارير الإعلامية التي نشرتها مواقع إلكترونية مغربية في الفترة القليلة الفارطة.

وقال السلاوي وهو عضو بمجلس إدارة شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “موديرنا” إنه بالفعل يشتغل مع فريق عمل بالشركة المذكورة للبحث عن لقاح للحد من انتشار الفيروس”.

وأوضح السلاوي الرئيس السابق لشركة الأدوية العملاقة GlaxoSmithKline، أن الشركة التي يعمل بها حاليا، كانت قادرة على العمل ما بين 13 يناير، تاريخ استلام تسلسل الحمض النووي للفيروس،و 25 مارس ، على إيجاد لقاح وإنتاجه بطريقة يمكن حقنه للبشر.

وأردف المتحدث “بدأنا الدراسة السريرية في 25 مارس لذلك نقوم حاليًا باختبار هذا اللقاح وسنكون على يقين من قدرتها الوقائية في الأشهر المقبلة وبنهاية العام سنعرف على الأرجح ما اذا كان اللقاح ناجعا”.

يشار أن السلاوي حصل على الدكتوراه من جامعة هارفرد وشارك بشكل فعلي في إيجاد العديد من اللقاحات، لعل أبرزها لقاحات الملاريا وفيروس الروتا و عنق الرحم و المكورات الرئوية.

شارك هذا المقال: