شخصيات صنعت التاريخ.. تيم بيرنرز من هندسة الحواسيب إلى اختراع شبكة الويب العالمية


عديدة هي الشخصيات التي بصمت على مسار متميز في حياتها المهنية والخاصة، ونجحت في تقديم أعمال رائدة أو تحقيق إنجازات مهمة، نقلتها إلى عالم الشهرة وأدخلتها في قلوب الناس جيلا بعد جيل.

عبر هذه السلسلة الرمضانية، “شخصيات صنعت التاريخ” يغوص “برلمان.كوم” بقرائه في عوالم شخصيات دونت اسمها في قائمة أفضل شخصيات العالم، وسنتوقف في حلقة اليوم عند شخصية “تيم بيرنرز لي”، مهندس الحاسوب الذي كان له الفضل في إحداث ثورة ثكنولوجية في عالم الويب.

من هو تيم بيرنرز لي؟

مهندس حاسوب بريطاني، يرجع له الفضل في اختراع “شبكة الويب العالمية”، المعروفة اختصارا بـ(world wide web)، إضافة لكونه مهندس برمجيات مرموق لاختراعه أول متصفح ومحرر لهذه الشبكة التي غيرت العالم ومفاهيم التكنولوجيا، في التواصل وتناقل المعارف والأفكار حول العالم.

النشأة والدراسة

ولد تيم بيرنرز لي في 8 يونيو عام 1955، في لندن البريطانية، لوالدين ساهما في اختراع أول حاسب تجاري، لذا فليس من الغريب أن يولع تيم منذ سن صغير بالحواسيب.

تلقى تيم تعليمه الإعدادي في مدرسة “شين مونت” بلندن قبل أن يلتحق بمدرسة إيمانويل المستقلة والتي تخرج منها سنة 1973، وهي نفس السنة التي التحق فيها بالكلية التابعة لجامعة أوكسفورد وتخرج منها عام 1976 بدرجة أولى في الفيزياء.

 الإنجازات

بعد تخرجه من الجامعة عين “تيم” مهندس اتصالات في شركة “Plessey” لمدة عامين، التي تعد إحدى أكبر شركات الاتصالات ببريطانيا، ثم انتقل إلى مؤسسة أخرى وضع لها برامج للطابعات الذكية، ونظم تشغيل متعددة المهام، ومعالجا للبيانات. وفي أواخر السبعينيات بدأ في الاشتغال كمستشار مستقل يعمل لعدة شركات، وخلال عمله في معهد “سيرن” الأوروبي للفيزياء كمُهندس ومُستشار كتب برنامج “Inquire” لإستخدامه الشخصي، وهو البرنامج التشعبي البسيط الذي وضع الأسس المفاهيمية لتطوير شبكة الويب العالمية لاحقا.

في عام 1981 بدأ العمل في “John Poole’s Image Computer Systems Ltd”، ولمدة ثلاث سنوات اكتسب خلالها خبرة كبيرة في مجال شبكات الحواسيب، حيث تضمن عمله برامج الرسومات والإتصالات، لغة الماكرو العامة وغيرها، ثم بعدها عاد إلى معهد “سيرن” عام 1984 حيث اكتشف في تلك السنة أن آلاف الناس بحاجة لتبادل المعلومات والأفكار والتواصل بطريقة أكثر فعالية وبساطة من البريد الإلكتروني، وهو ما دفعه إلى البحث والعمل أكثر على المشروع.

ومع تقدم العلوم والحاجة لتوافرها بأيدي الباحثين في العالم كتب “تيم” مقترحا لإنشاء نظام اتصال أكثر فعالية ضمن منظومة واحدة، وهو المقترح الذي قاده إلى وضع تصور لشبكة الويب العالمية، وهو في الأساس نظام لتبادل المعلومات الذي يمكن تنفيذه في جميع أنحاء العالم، حيث قام بإنشاء أول موقع إلكتروني في العالم وهو موقع (Info.cern.ch)، و هو الموقع الذي قام بوضعه على الإنترنت عام 1991، وقد اعتبر انطلاقة لعصر جديد في مجال الاتصالات والتكنولوجيا، وقدم هذا الموقع معلومات عن ماهية شبكة الويب وكيفية استخدامها لتشارك المعلومات والبيانات.

حصد “تيم” تقديرا كبيرا لاختراعه الذي يعتبر الأكثر تأثيرا على حياة وتطور العلوم وتناقلها في القرن العشرين، ونال عدة جوائز معتبرة منها: جائزة نظام البرمجيات من قبل جمعية آلات الحوسبة (ACM) عام 1995، لقب قائد وسام الإمبراطورية البريطانية (KBE) مع رتبة الشرف لخدماته في التنمية العالمية للأنترنت عام 2004، أما عام 2013 أصبح واحدا من الرواد الخمسة الأوائل في مجال الأنترنت.

كما حصل كذلك على جائزة الملكة إليزابيث الأولى للهندسة، وأخيرا عام 2016 حصل على جائزة “turing” التي تعد كجائزة نوبل في الحوسبة، وذلك لاختراعه شبكة الويب ذات الأهمية والفعالية الدائمة في مجال الكومبيوتر.

شارك هذا المقال:
  • لمناقشة آخر الأخبار مع أصدقائك و تتبع جرائدك المفضلة، سجل الآن!


    إحتراما لخصوصيتك لا نضع أي معلومات على فايسبوك.