انتعاش الطلب الخارجي يرفع صادرات المغرب من الطماطم والخضر

انتعاش الطلب الخارجي يرفع صادرات المغرب من الطماطم والخضر

ساهم انتعاش الطلب على الطماطم والخضروات والحوامض المغربية في الخارج في إنعاش صادرات المملكة من هذه المنتجات الفلاحية، خاصة نحو أوروبا والدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

وأسهمت الأسواق الإفريقية الغربية في استيعاب كميات متزايدة من المواد الفلاحية والمنتجات الغذائية المحولة والمصنعة المغربية، حيث ارتفعت كميات الخضر المغربية الموجهة إلى أسواق السينغال وموريتانيا ودول أخرى بإفريقيا الغربية.

وبلغت صادرات المغرب من الطماطم خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري ما يناهز 342 ألف طن، بقيمة تجاوزت 4 مليارات درهم، في الوقت الذي بلغت فيه الكميات المصدرة من المنتوج الزراعي نفسه، خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يناهز 339 ألف طن.

وقام المغرب بتصدير 317 ألف طن من الخضر الطرية والمجمدة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، بقيمة تجاوزت 3.17 مليار درهم، في الوقت الذي بلغت فيه الكميات المصدرة خلال الفترة نفسها من العام الماضي ما يناهز 300 ألف طن.

وفيما يخص الحمضيات، فقد بلغت صادرات المملكة في الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري 326 ألف طن، بقيمة تجاوزت 2.87 مليار درهم، مقابل ما يناهز 420 ألف طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

شارك هذا المقال: