أكثر من 6 ملايين مغربي في خطر بسبب تخلفهم عن التلقيح

اللقاح التلقيح

أفاد مصدر مسؤول باللجنة العلمية في تصريح لـle360 بأن هناك أكثر من 6 ملايين و800 ألف مواطن مغربي لم يتلقوا اللقاح المضاد لكوفيد 19.

وأوضح المصدر ذاته أن من بين هؤلاء الأشخاص، هناك حوالي مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و40 سنة، و ما يقارب 5 ملايين مواطن غير ملقح  تتراوح أعمارهم بين 17 و26 سنة. 

من جانبه أكد البروفيسور مولاي سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريح لle360, بأنهم سجلوا ضعفا في الإقبال على التلقيح بالنسبة للفئة العمرية أقل من 35سنة.

وأكد البروفيسور عفيف على أن انخراط هذه الفئة في الحملة الوطنية للتلقيح،مهم جدا، بحيث سيمكننا من تحقيق المناعة الجماعية، لأنهم وببساطة أشخاص لا يشكلون  خطرا فقط على أنفسهم، بل أيضا على المنظومة الصحية.

وكانت المملكة المغربية، قد اعتمدت أربع لقاحات وهي: أسترازينيكا البريطاني، سينوفارم الصيني، فايزر بيوتنيك الأمريكي الألماني، سينوفارم الصيني، وجونسون آند جونسون الأمريكي، ووصل عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19)،إلى غاية يوم الأربعاء 13أكتوبر، إلى 343 ألف و55 شخصا، فيما وصل عدد الملقحين بالكامل (الجرعة الثانية) إلى 20 مليون و587 ألف و94 شخصا، وعدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و139 ألف و440 شخصا.
 
يذكر أن الحكومة تتجه إلى إجبارية الإدلاء بجواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية خلال الأيام القليلة القادمة، بعد أن رفعت اللجنة العلمية والتقنية قبل أسبوعين توصية بذلك.
شارك هذا المقال: