تاونات تحتضن الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية

مهرجان العيطة الجبلية

نسخة سابقة من مهرجان العيطة الجبلية بتاونات

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة- عن بعد، الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بمدينة تاونات، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 إلى31 أكتوبر 2021.

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن هذا المهرجان يهدف إلى إبراز خصائص فنون العيطة الجبلية والمحافظة عليها والتعريف بها وبروافدها وبيئتها وبتلاقحها مع الأنماط الغنائية التراثية الأخرى في المغرب، وكذا دعم الممارسين ومواكبتهم.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه التظاهرة تروم أيضا الاهتمام بمكونات التراث الجبلي بحثا وتدوينا وتوثيق الجانب الاحتفالي والتعبيرات الفنية لهذا الموروث الثقافي، وإبراز التنوع الذي يزخر به، إسهاما في تثمين الثقافة المغربية بأشكالها المختلفة والمتنوعة وضمان إستمراريتها عبر الأجيال.

ويتميز المهرجان في دورته التاسعة ببرمجة غنية لمختلف أشكال العروض، حيث تشارك فيه نخبة من أجود الفرق المحافظة على فن العيطة الجبلية بشمال المملكة ومن مختلف المدن المغربية: تاونات وفاس وطنجة ووزان.

وأشارت الوزارة إلى أن المهرجان سيغرف تكريم الفنان عبد السلام حجي السريفي والفنان محمد الزبعي "اعترافا بما أسدياه من خدمات قيمة لفنون العيطة الجبلية".
شارك هذا المقال:
  • لمناقشة آخر الأخبار مع أصدقائك و تتبع جرائدك المفضلة، سجل الآن!


    إحتراما لخصوصيتك لا نضع أي معلومات على فايسبوك.