تداعيات تصريحات قرداحي.. السعودية تطرد السفير اللبناني وتمهله يومين للمغادرة

السعودية لبنان

استدعت المملكة العربية السعودية، الجمعة 29 أكتوبر 2021، سفيرها في لبنان للتشاور، وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، وفق ما ذكرته "وكالة الأنباء السعودية".

وتأتي خطوة السعودية الجديدة بعد استدعاء السفير اللبناني لديها، يوم الأربعاء 27 أكتوبر 2021، وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على ما اعتبرته "تصريحات مسيئة" أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

بيان المملكة العربية السعودية والصادر من جانب وزارة الخارجية جاء فيه: "إلحاقاً للبيان الصادر من وزارة الخارجية بالتاريخ الموافق 27 أكتوبر 2021، بشأن التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، وحيث تمثل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراء وقلبٍ للحقائق وتزييفها".

وأضاف بيان المملكة العربية السعودية: "كما أن ذلك يأتي إضافةً إلى عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي".

بيان المملكة قال كذلك: "عليه فإن حكومة المملكة العربية السعودية تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور ومغادرة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة العربية السعودية خلال الـ(48) ساعة القادمة، ولأهمية اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية أمن المملكة وشعبها، فقد تقرر وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، كما سيتم اتخاذ عدد من القرارات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف".

شارك هذا المقال: