مجلس بوعياش يكون أطره في مواضيع الصحة الجنسية والإنجابية

أمينة بوعياش

يشرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الخميس 25 نونبر، على تنظيم ورشة تكوينية حول الحق في الصحة الجنسية والإنجابية لدى النساء والفتيات.

وتندرج هذه الورشة التكوينية، التي تنظم بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وسفارة كندا بالمغرب، وتمتد على مدى ثلاثة أيام، (تندرج) في إطار سعي المجلس إلى «تعزيز قدرات أعضائه وأطره ولجانه الجهوية لحقوق الإنسان في الأمور المعرفية والعملية المتعلقة بتتبع ورصد مظاهر العنف المرتبطة بالحقوق والصحة الجنسية والإنجابية لدى النساء والفتيات، وكذا حماية حقوقهن الجنسية والإنجابية ونشر ثقافتها من خلال تبني المقاربة القائمة على حقوق الإنسان الخاصة بالمرأة».

ويهدف هذا التكوين إلى «تعميق المعرفة بالمفاهيم الأساسية للصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، والتمكن من الإطار المعياري الوطني والدولي المتعلق بالأحكام والالتزامات الرئيسية في ما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية، وتحليل قضايا الصحة الجنسية والإنجابية من منظور الحقوق ومقاربة النوع».

ويسعى التكوين إلى «تملك أدوات رصد الصحة الجنسية والإنجابية، ثم تعزيز المعرفة بالسياسات العمومية والمخططات والتدابير المتخذة على المستوى الوطني وكذلك المؤشرات الوطنية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية».

هذا، ويتضمن برنامج هذه الدورة التكوينية مواضيع من بينها «الإطار المفاهيمي للحقوق الجنسية والإنجابية في علاقته بحقوق الإنسان، والإطاران المعياران الوطني والدولي لحماية الحقوق الجنسية والإنجابية ومجالات العمل الجديدة، وحالة الصحة الجنسية والإنجابية في المغرب، ورصد الحقوق الجنسية والإنجابية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة».
شارك هذا المقال:
  • لمناقشة آخر الأخبار مع أصدقائك و تتبع جرائدك المفضلة، سجل الآن!


    إحتراما لخصوصيتك لا نضع أي معلومات على فايسبوك.