كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب "تكذّب" وزير الصحة

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنظم لقاءً تواصليا مع الفيدرالية الوطنية للصحة

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنظم لقاءً تواصليا مع الفيدرالية الوطنية للصحة

كشف محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن وزارة الصحة "لم تستقبل أي ممثل لقطاع الصيدلة، خلافا لإعلان الوزارة عن استقبال الفيدرالية الوطنية للصحة وكذا ممثلي قطاع الصيدلة، لمناقشة أهمية تعزيز الأمن الدوائي في المغرب من خلال العمل المشترك مع مختلف الفرقاء في تنزيل السياسة الدوائية".

وقال لحبابي في تصريح لـle360 إن "وزير الصحة لم يستقبل النقابة المركزية ولا حتى باقي التمثيليات المهنية لقطاع الصيدلة منذ توليه مسؤولية الوزارة في عهد الحكومة السابقة إلى اليوم، أي ما يزيد عن السنتين"، مشيرا إلى أن الفيدرالية التي استقبلها الوزير "لا تمثل الصيادلة لا من قريب ولا من بعيد".

وفي السياق نفسه، أوضحت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في بلاغ لها إنها "تتابع باستهجان عميق البلاغ الصحفي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الصادر بتاريخ 23 نونبر 2021، والذي تتحدث فيه عن استقبال الفيدرالية الوطنية للصحة وكذا ممثلي قطاع الصيدلة، إذ ناقشت وزارة الصحة خلال اجتماعها، حسب ما جاء في بلاغها، أهمية تعزيز الأمن الدوائي في المغرب من خلال العمل المشترك مع مختلف الفرقاء في تنزيل السياسة الدوائية الوطنية"، معتبرة أن هذا البلاغ "غير مسؤول".

وعبرت الكونفدرالية عن "رفضها المطلق لمبدإ مناقشة قطاع الدواء والصيدلة مع الفيدرالية الوطنية للصحة "فيدرالية الإدارة" ، التي لا تتسم وفق تعبيرها على "أي شرعية تمثيلية للصيادلة للحديث باسم قطاع الصيدلة".

ومن جهة أخرى استنكرت "المقاربة الغريبة لوزير الصحة في اعتماد جمعية "الفيدرالية الوطنية للصحة" كمرجع للتحاور والتنسيق حول قطاع الدواء دون اللجوء لأصحاب القطاع، مما يطرح العديد من التساؤلات حول طبيعة السياسات القطاعية التي ينوي السيد الوزير تمريرها؟".

ودعت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب رئيس الحكومة ل"إحداث وزارة خاصة بقطاع الدواء والصيدلة على غرار بعض الدول المجاورة، للحفاظ على هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي للبلاد، والنهوض به بما يتماشى مع تحولات المرحلة، من خلال تنزيل الإصلاحات العالقة والمتراكمة لمدة سنوات، وكذا للإجابة على التحديات الوطنية المرتبطة بتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، وكذا تطوير القطاع على غرار الدول المتقدمة بما يستجيب للتحديات الدولية المتعلقة بمحاصرة الجائحة".
 
شارك هذا المقال: