فرق الأغلبية بالغرفة الثانية تجتمع وتتفق على تعزيز التنسيق في العمل البرلماني

عزيز أخنوش نزار بركة وهبي

أعلنت مكونات الأغلبية البرلمانية بمجلس المستشارين عن عقد اجتماعها التنسيقي الأول، وذلك تنزيلا لميثاق الأغلبية الحكومية.

وأوضح بلاغ لهيئة رئاسة الأغلبية بالغرفة الثانية، أنه «تنزيلا لميثاق الأغلبية الحكومية عقدت الهيئة المتكونة من رؤساء الأغلبية بمجلس المستشارين اجتماعها التنسيقي الأول، الذي يهدف إلى تعزيز سبل التعاون القائمة منذ بداية السنة التشريعية، حيث تم وضع آلية لجعل التنسيق في مشاريع القوانين المعروضة على المناقشة والتصويت».

وأكد المصدر ذاته، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على «تبني التعديلات المشتركة وكذا التنسيق على مستوى مقترحات القوانين المقدمة وفي طلبات المهام الاستطلاعية أو تلك المتعلقة بتقصي الحقائق».

كما تطرق رؤوساء الأغلبية إلى موضوع هيئة الخبراء التي من المنتظر تشكيلها من كفاءات الأحزاب الثلاثة المكونة للأغلبية الحكومية المقترحين من مجلس رئاسة الأغلبية.

ويأتي هذا اللقاء، يضيف البلاغ، «تماشيا مع مضامين ميثاق الأغلبية الحكومية الموقع بين الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي في دجنبر الماضي، والذي جاء مُعبرا عن إيمان راسخ بحجم التحديات التنموية والسياسية والحقوقية المختلفة التي تواجهها المملكة في مختلف المجالات، والتي زادت من تفاقمها تداعيات الأزمة الوبائية العالمية».

وأردف البلاغ، أنه «إيمانا من رؤساء فرق الأغلبية بمجلس المستشارين بخصوصية هذا المجلس نظر لتركيبته المتنوعة ومتعددة الروافد، والتي تضم كفاءات وخبراء في مجالات متعددة من فاعلين اقتصاديين واجتماعيين ومنتخبي الجماعات الترابية والغرف المهنية، فقدر تقرر لدى رئاسة الأغلبية الانفتاح على هذه المكونات والتنسيق معها، لأجل تجويد العمل التشريعي والرقابي داخل مجلس المستشارين».

هذا، وتم خلال اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية البرلمانية بالغرفة الثانية التوافق على منح رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين الخمار المرابط رئاسة هيئة الأغلبية بالغرفة الثانية لمدة سنة تشريعية.
شارك هذا المقال: