هكذا يحمي مهرجان "أندلسيات" طرب الآلة من النسيان

مهرجان أندلسيات

فعاليات مهرجان أندلسيات

اختتمت، مساء السبت 14 ماي 2022، فعاليات الدورة الـ18 من مهرجان "أندلسيات" الذي نظم بين مدينتي الدار البيضاء والرباط، وذلك تحت شعار "الموسيقى الأندلسية بالمغرب في تحدي العالمية".

وشكل المهرجان الذي تنظمه جمعية "هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب" برحاب مسرح محمد الخامس بالرباط ومحكمة الباشا بحي الحبوس بالدار البيضاء (شكل) فرصة للجمهور وعشاق طرب الآلة للاستمتاع بعروض قدمها أفضل العازفين وفناني الطرب الأندلسي والملحون.

وأكد منير صفريوي، مدير مهرجان "أندلسيات" ونائب رئيس جمعية "هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب"، في تصريح لـLe360، أن "هذا الحدث البارز اختار العودة بنفس جديد بعد الجائحة من خلال تنظيم حفلات بين مدينتي الدار البيضاء والرباط"، مضيفا أن "المهرجان تمكن طوال السنوات الماضية من تأكيد مكانته وحضوره كموعد ثقافي فني لعشاق طرب الآلة والتراث الأندلسي".

وتابع المتحدث أن "المهرجان على مدى ثلاثة أيام استقبل جمهورا متعطشا للتراث الأندلسي وموسيقى الآلة"، معتبرا أن "الحدث الثقافي المذكور يسهم في الحفاظ على إشعاع الموسيقى الأندلسية وحفظ ذاكرتها من الاندثار والنسيان".

واستمتع الجمهور الذي حضر فعاليات المهرجان بمقطوعات موسيقية قدمها كل جوق الموسيقى الأندلسية بالمغرب برئاسة الأستاذ محمد العثماني، وجوق السمفونية الأندلسية تحت إشراف الفنان ياسين البغدادي، بمشاركة الفنانين هناء الطك وعادل حجي.

وأتحفت الفنانة سناء مرحتي والفنان مروان حجي والمجموعة العيساوية برئاسة المقدم ياسر الشرقي الجمهور الشغوف والمولوع بفقرات فنية متنوعة من التراث العيساوي والملحون.
شارك هذا المقال: