مزوار: المقاولات الصغرى والمتوسطة أولوية ولا مناصّ من الجهوية

مزوار: المقاولات الصغرى والمتوسطة أولوية ولا مناصّ من الجهوية

قال صلاح الدين مزوار إن هناك شعورا عاما بأن القطاع الخاص يعيش حالة "سبات"، مؤكدا أن هذا الوضع يجب تغييره بسرعة، وأن العولمة والمنافسة لن ترحم من يتقاعسون أو يتأخّرون؛ كما أن المغاربة ينتظرون الكثير من هذا القطاع.

وأضاف مزوار، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين بطنجة، في إطار حملته الانتخابية لترؤس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتي تشمل كافة جهات المملكة، أن تجربته السياسية والحياتية جعلته على اطلاع كبير على مختلف نواحي عمل الدولة، وكيفية التعامل معها ومع الرأي العام.

وأوضح المتحدث أن الكثير من الفاعلين في المجال المقاولاتي يعتقدون أن اجتماعا مع الوزير مثلا قد يحلّ مشكلة قائمة، "بينما الأمور لا تسير بهذا الشكل، وهي متشابكة بشكل كبير"، وفق تعبيره.

وحول الإستراتيجية التي سيشتغل بها أوضح مزوار أنه، دون شكّ، يمتلك رؤية مسبقة، قبل أن يضيف: "لكني لا أؤمن بالقرارات أو الرؤى التي تأتي من فوق إلى تحت، فقد علمتني تجربتي المتواضعة ضرورة الاستماع إلى كل الأطراف قبل عرض خلاصة ذلك".

خلاصةٌ اعتبر المتحدث أنها تأتي بعد تحديد الأولويات انطلاقا من المشاكل والآراء المطروحة، وزاد: "يتم الخروج من كل اجتماع بحوالي 3 أولويات، لنخلص في الأخير إلى برنامج عملي براغماتي، لكي لا تبقى الأسئلة عالقة دون إجابات في كل مرة".

وعرّج مزوار في حديثه على الجهوية التي اعتبر أنها ستدخل في صميم برنامج عمله، رافضا أن تستمر مقولة "كل شيء يحدث في الدار البيضاء"، وأن يعتبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمثابة "نادٍ مغلق" يتخذ قراراته هناك، معتبرا أن الأمر يتعلق بمشروع مشترك بين جميع الأطراف ولا يمكن لأحد أن ينفرد به.

ولم يفت مزوار أن يحذر من تجاهل المقاولة الرقمية التي اعتبر أن التأخر في مواكبتها أو مواكبة التكنولوجيا سيفضي إلى معاناة، مضيفا أنها "حقل حقيقي للفرص والاستثمار إلى جانب المقاولة الخضراء أيضا".

وبخصوص المقاولات الصغرى والمتوسطة، اعتبر مزوار أنها بمثابة أولوية في برنامجه، مضيفا: "نريد حلولا سريعة لهذه المقاولات كإشارات أولى لإرجاع الثقة، من خلال ميكانيزمات ممكنة ومعروفة وظفناها سابقا ونجحتْ".

وختم مزوار حديثه بالقول إن أهم مسؤولياته، في حالة الفوز، ستكون جعل الاتحاد العام لمقاولات المغرب في خدمة الجميع من خلال مقاربة تشاركية.

حري بالذكر أن اللقاء عرف حضور عدد من المستثمرين وأصحاب المقاولات الذين طرحوا أسئلة واستفسارات على صلاح الدين مزوار، المرشح لنيابته فيصل مكوار.

ويرتقب أن ينتقل مزوار الأربعاء المقبل نحو مدينة أكادير لاستكمال جولته الانتخابية.

شارك هذا المقال: