بالفيديو. اطفال الصم بطنجة.. صرخة بالاشارات لمواصلة التمدرس

غلاف فيديو -  اطفال الصم بطنجة صرخة بالاشارات لمواصلة التمدرس

تحدي الصم من خلال التمدرس والتكوين كثيرا ما يصطدم لدى ذوي الاعاقة السمعية بطنجة وبالمغرب بشبح غياب مدارس ومؤسسات تعليمية تقيهم شر مغادرة الفصول الدراسية خلال مرحلة وصولهم للمستوى الاعدادي والثانوي .

بلغ عدد المعاقين فإن نسبة تتعدى 66.5 في المائة من الاطفال المعاقين لا يتوفرون على مستوى تعليمي، ومن بينهم فئة المعاقين الصم وضعيفي السمع التي تناهز نسبتهم نحو15.80 في المائة.

أطفال الصم بطنجة كما باقي مدن المغرب نسبة قليلة منهم تستفيد من دروس بعدد من الجمعيات القليلة والتي تستوعب لاقل من 4000طفل وطفلة  في وقت عدد الاطفال الصم  في المغرب الذين هم في سن التمدرس يفوق ازيد من 33الف طفل وطفلة

مركز صنوان لتربية وتعليم وتأهيل الصم بمدينة طنجة واحدة من بين المراكز التي تعاني الكثير من المشاكل والمعيقات التي تحول دون تحقيقها لحلم ولوج اطفال الفصول الدراسية واخرون لاستئناف دراستهم ما فوق مستوى الاعدادي والثانوي.

جمعية تواصل للصم التي تسير المركز النموذجي على الصعيد المحلي والوطني  تعكف من سنوات على وضع لبنة تعليم اطفال يعانون الصم بطنجة والضواحي ،ازيد من 120 طفلا تواصل الجمعية عبر المركز الذي تشرف عليه تدريسهم بطرق جد متطورة ساهمت  فيها اطر وموارد بشرية غالبيتهم من النساء في منح امل  التعلم لعدد من الاطفال ناهيك عن اسرهم  .

يذكر أن اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة الذي يصادف 3 دجنبر من كل سنة سيتم الاحتفال به هذه السنة تحت شعار "تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة وضمان مشاركتهم وتمتعهم بالمساواة".

 

شارك هذا المقال: