شركة صينية رائدة في السكك الحديدية تستثمر في جهة درعة تافيلالت

الشوباني والصينيين

عبَّرت الشركة الصينية GRSC الرائدة عالميا في بناء السكك الحديدية، عن جاهزيتها لإقامة مصانع متخصصة في انتاج التجهيزات المتعلقة بالكهرباء وأنظمة تسيير القطارات والطاقات المتجددة، بجهة درعة تافيلالت، على أن يتم توجيهها نحو الأسواق الوطنية والدولية.

وأفاد مصدر من مجلس جهة درعة تافيلالت لـle360، أن رئيس الجهة، الحبيب الشوباني، كان قد توجه بمعية إحدى نوابه إلى مدينة Guangzhou بجمهورية الصين الشعبية، بدعوة رسمية من المدير العام للشركة المذكورة، من أجل تدارس امكانية الاستثمار بالجهة وعقد اتفاقيات بين الجانبين.

وأضاف المصدر ذاته أن الرئيس ونائبه كشفوا للوفد الصيني عن أهم المؤهلات الاقتصادية والسياحية التي تتوفر عليها الجهة وفرص الاستثمار بها والتسهيلات التي يمكن أن تمنح للشركة الصينية في حال قررت استثمار أموالها بالمنطقة، وهو ما شجع المسؤولين الصينيين على التفاعل ايجابا مع اقتراحات مجلس الجهة، معبرين عن استعدادهم للاستثمار في المغرب عموما وبدرعة تافيلالت خصوصا، من خلال اطلاق مشاريع تدعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين عن طريق مبادرة "طريق واحد - حزام واحد"، من أجل المساهمة في التنمية المحلية.

ووعد مسؤولو الشركة، الشوباني، بإعداد برنامج عام يهم المشاريع التي من الممكن انجازها بالجهة في أفق التحضير لزيارة رسمية لها، لاقتراح أهم مضامينها على المسؤولين المغاربة قبل متم شهر يناير المقبل من سنة 2019 قصد الموافقة عليها ومباشرة اجراءات عملية لتنفيذها على أرض الواقع.

وأكد المصدر نفسه أنه تم ابلاغ الطرف الصيني بأهمية المساهمة في تنزيل وتفعيل مخطط التسريع الصناعي الذي وضع له المغرب مخططا بغية رفع مساهمة هذا القطاع في الناتج الداخلي الخام للمملكة في غضون العشر سنوات المقبلة.
شارك هذا المقال: