كريمي .. مغربية مولعة بأفلام "الوسترن" تقود شاحنات أمريكا

كريمي .. مغربية مولعة بأفلام "الوسترن" تقود شاحنات أمريكا

نشطت هجرة المغاربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل لافت خلال السنوات القليلة الماضية، وكان لأبناء مدينة الدار البيضاء خاصة نصيب من هذه الهجرة، كما أنهم بصموا على قدرة هائلة في التأقلم الاجتماعي في بلاد "العم سام"، سيما المغربيات اللائي تميزن في عدد من مجالات العمل بأمريكا.

كبيرة كريمي، من مواليد الحي الحسني بالبيضاء، عاشت طفولتها وشبابها بحي الألفة إلى غاية 2002، ليتم اختيارها في برنامج "القرعة الأمريكية"، حيث اشتغلت في البداية في عدة مهن بحثا عن الاستقرار المادي، ثم قررت إكمال دراستها في التمريض والصيدلة، واشتغلت في أحد المستشفيات إلى غاية 2014.

كانت كبيرة مولعة بأفلام "الويسترن" الأمريكية، وأكثر ما كان يستهويها طبيعة وجمال التضاريس، وكبر معها حلم زيارة ولايات أريزونا، ونيوميكسيكو، ومونتانا، وتكساس، فقررت ولوج عالم سياقة الشاحنات الكبرى، مكسرة بذلك جدار الخوف من اقتحام عالم يعتبر حكرا على الرجال.

وتقول كبيرة لهسبريس "عشت في عائلة تتكون من 8 أفراد، منهم 6 بنات، وكانت ظروفنا المعيشية ميسورة، فلم نفكر يوما في إجهاد نفوسنا للعمل بمجال مكلف نفسيا أو جسديا، ولكن بمجرد ما أصبحت مستقلة عن عائلتي، انتابني شعور بخوض غمار تحديات أثبت من خلالها ذاتي وقدرتي.

وتضيف كبيرة "المرأة المغربية بصفة عامة تتسم بقدرتها على قهر الصعاب، وتحمل المشاق، ولا تقبل بالفشل أو الهزيمة، ولذلك توجد مغربيات متميزات في مجالات عدة بالولايات المتحدة الأمريكية، لأنهن حصلن على فرصة لإثبات الذات، وتهيأت لهن السبل لتفجير طاقاتهن".

تولي كريمي اهتماما بالغا للقطارات الطرقية، وتتمنى أن تتخصص في هذا النوع من العربات، الذي يفوق طوله 45 مترا، ويتكون من شاحنة تجر عربتين خلفها، طول كل مقطورة 53 قدما، وهي وسيلة نقل تنشط كثيرا في أمريكا، نظرا لمساهمتها في تقليص تكلفة النقل.

وحول ما إن كانت وسيلة النقل هذه قابلة للتطبيق على أرض الواقع في المغرب، تقول كريمة "تطورت شبكة الطرق السيارة بالمغرب بشكل كبير خلال العقدين الأخيرين، وأصبح مستواها يضاهي مستوى الطرق السيارة في الدول المتقدمة، وبالتالي ليس هناك ما يمنع اعتماد القطار الطرقي".

وأضافت المتحدثة ذاتها "بدلا من استعمال شاحنتين، وسائقين لجر مقطورتين، يتم الاعتماد فقط على شاحنة واحدة وسائق واحد، وتوفر بذلك شركة النقل تكاليف هامة، تنعكس إيجابا على تنافسيتها، دون أن ننسى آثارها الجيدة على أسعار المواد المعروضة في الأسواق".

شارك هذا المقال:
  • لمناقشة آخر الأخبار مع أصدقائك و تتبع جرائدك المفضلة، سجل الآن!


    إحتراما لخصوصيتك لا نضع أي معلومات على فايسبوك.